Crown Prince Court






صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان


رئيس الدولة

 




صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان هو ثاني رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة، والحاكم السادس عشر لإمارة أبوظبي، ولد عام 1948 في المنطقة الشرقية لإمارة أبوظبي، وهو النجل الأكبر للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. أما والدته فهي سمو الشيخة حصة بنت محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان. واسمه الكامل هو خليفة بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان بن فلاح بن ياس.

صاحب السمو الشيخ خليفة متزوج من سمو الشيخة شمسة بنت سهيل المزروعي، ولديهما ولدان وست بنات، وعدد من الأحفاد.

بعد وفاة والده، الشيخ زايد رحمه الله، وتوليه مقاليد الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة، أطلق سموه مبادرة لتطوير نظام اختيار أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، والتي تعتبر الخطوة الأولى نحو اختيار أعضاء المجلس عبر انتخابات مباشرة. ويعرف عن سموه بأنه مستمع جيد، يمتاز بدماثة الخلق والتواضع ويحرص على الاهتمام بشعبه وإقامة لقاءات دورية معهم من خلال الفعّاليات والمناسبات الرسمية، مما أكسبه محبة المواطنين واحترامهم.




ويمارس سموه عدداً من الهوايات، بما في ذلك صيد السمك والصيد بالصقور (القنص)، حيث اكتسب محبته لهذه الهوايات من والده المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وقد انعكس ذلك على اهتمامات سموه العديدة خاصة من خلال دعم سموه الشخصي لعدد من المشروعات البيئية، بما في ذلك برامج إكثار وتحرير الصقور وطيور الحبارى في مناطق شبه الجزيرة العربية وآسيا الوسطى. كما أن حبه للبيئة دفعه إلى تعيين وزير للبيئة في الحكومة الأولى التي شكلت في عهده. ويعتبر صاحب السمو الشيخ خليفة من عشاق الرياضة، فهو كثيراً ما يحضر المناسبات الرياضية، حيث يحرص سموه على تكريم وتشجيع الفرق الرياضية المحلية التي تحقّق إنجازات أو بطولات محلية أو إقليمية أو دولية. وتشمل هوايات سموه الأخرى الأدب والتاريخ.

للمزيد من المعلومات، تفضلوا بزيارة موقع رئيس الدولة.